مجـــــلـــــــة الــــــــعُـــــلا
اهلا وسهلا بكم الى بيتكم الالكتروني منتدى مجلة العلا .. منتدى كل الشباب
مجـــــلـــــــة الــــــــعُـــــلا
اهلا وسهلا بكم الى بيتكم الالكتروني منتدى مجلة العلا .. منتدى كل الشباب
مجـــــلـــــــة الــــــــعُـــــلا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مجـــــلـــــــة الــــــــعُـــــلا

الناطق الرسمي باسم صندوق دعم الطالب الجامعي- قرية خربج
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مقهى شمسان نت للانترنت وخدمات الكمبيوتر وبحوثات الطلاب عدن - الشيخ عثمان - شمسان مول الدور الثاني محل202 جوال:777794912- 733939408 E:mail:shmsan.net@gmail.com

 

 اضحك تضحك لك الدنيا

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خميس
مدير عام
مدير عام
خميس


عدد المساهمات : 43
نقاط : 79
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
العمر : 35

اضحك تضحك لك الدنيا Empty
مُساهمةموضوع: اضحك تضحك لك الدنيا   اضحك تضحك لك الدنيا Icon_minitimeالأربعاء مايو 19, 2010 11:12 am

* الضحك:
- أجمل شيء في الضحك هو أنك لا تحتاج سبب لكي تضحك، فعليك أن تبدأ به علي الفور فهو يرفع من قيمة الحياة والروح المعنوية ويجعلك تحب كل شيء من حولك، ويعطيك الشعور بالراحة والاسترخاء. كما أنه يقلل من الضغوط و العنف والغضب ويمكننا القول بأنه علاج وقائي يمنع من الإصابة بالعديد من الأمراض العضوية والنفسية.

* فوائد الضحك:

- الضحك يفيد الجسم والعقل.

- يحقق السعادة و السلام النفسي.

- يمنحك التجدد.

- يقلل من الضغوط.

- يحد من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

- يزيد من قدرتك علي التأمل والإسترخاء.

- يقوي جهاز المناعة ووسائل الدفاع الطبيعية الموجودة في الجسم.

- يخفف من حدة الألم عن طريق رفع مستوي إفراز مادة الإندروفينس.

- يفيد مرضى التهاب الشعب الهوائية و أزمات الربو عن طريق رفع نسبة الأكسجين في الدم الذي يدخل للرئة.

- يزيد من قدرتك علي التحدث إلى الآخرين بلباقة.

- يطور من شخصيتك وقدرتك علي القيادة.

- يجعلك تبدو أكثر شباباً.

- ينمي روح المشاركة وروح العمل الجماعي.

- يعطي الشخص الثقة بالنفس.

- يقلل من الشخير لأنه يساعد على عدم ارتخاء عضلات الحنجرة.

- ينمي قدرة الشخص الإبداعية.

- يزيد من مرونة أوعية القلب.

- يرفع من روحك المعنوية.

- يجعلك تفكر بشفافية.

- يخرجك من دائرة الروتين.

- تتلألأ عينيك عندما تضحك وتصبح أكثر وسامة.

- يرفع من مستوي أدائك العقلي ومن قدرتك علي الاحتفاظ بالمعلومات لأطول فترة ممكنة ويقوي الذاكرة.

- يجدد الطاقة.

- يحطم طبيعتك المتحفظة.

- يقوي عضلات البطن.

- يوازن بين كيمياء التوتر والضغط.

- يذكرك دائماً بالصورة الأشمل والأعم في حياتك أي تفكر وترسم لمستقبلك.

- يجعلك تندم علي ما فات من عمرك وأنت جاد.

- تتصل بالآخرين علي نحو أعمق.

- وأخيراً توتر كل من يسبب لك الضيق.

-استمتع باللحظة التي تعيشها فالضحك هي البطارية التي تشحذ عقولنا وأجسامنا ومشاعرنا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايــــاد
رئيس المنتدى
رئيس المنتدى
ايــــاد


عدد المساهمات : 85
نقاط : 117
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

اضحك تضحك لك الدنيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: اضحك تضحك لك الدنيا   اضحك تضحك لك الدنيا Icon_minitimeالأربعاء مايو 19, 2010 4:16 pm

شكرا خميس على موضوعك الجميل
.. حبيت اعطي بعض ضوابط وحدود الضحك والمزاح :

1- ألا يكون فيه شيء من الإستهزاء بالدين:

فإن ذلك من نواقض الإسلام قال تعالى: وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ، لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ [التوبة:66،65]، قال ابن تيمية رحمه الله: ( الإستهزاء بالله وآياته ورسوله كفر يكفر به صاحبه بعد إيمانه ).

وكذلك الإستهزاء ببعض السنن، ومما انتشر كالإستهزاء باللحية أو الحجاب، أو بتقصير الثوب أو غيرها.

قال فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمة الله في المجموع الثمين [1/ 63]: ( فجانب الربوبية والرسالة والوحي والدين جانب محترم لا يجوز لأحد أن يعبث فيه لا بإستهزاء، ولا بإضحاك، ولا بسخرية، فإن فعل فإنه كافر، لأنه يدل على استهانته بالله عز وجل ورسله و كتبه وشرعه، وعلى من فعل هذا أن يتوب إلى الله عز وجل مما صنع، لأن هذا من النفاق، فعليه أن يتوب إلى الله ويستغفر ويصلح عمله ويجعل في قلبه خشية الله عز وجل وتعظيمه وخوفه ومحبته، والله ولي التوفيق ).

2- ألا يكون المزاح إلا صدقاً:

قال(صلي الله عليه وسلم) : { ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ويل له } [رواه أبو داود].

وقال(صلي الله عليه وسلم) محذراً من هذا المسلك الخطير الذي اعتاده بعض المهرجين: { إن الرجل ليتكلم بالكلمة ليضحك بها جلساءه يهوي بها في النار أبعد من الثريا } [رواه أحمد].

3- عدم الترويع:

خاصة ممن لديهم نشاط وقوة أو بأيديهم سلاح أو قطعة حديد، أو يستغلون الظلام وضعف بعض الناس ليكون ذلك مدعاة إلى الترويع والتخويف، عن ابن أبي ليلى قال: حدثنا أصحاب محمد أنهم كانوا يسيرون مع النبي(صلي الله عليه وسلم) ، فنام رجل منهم فانطلق بعضهم إلى حبل معه فأخذه ففزع، فقال رسول : { لا يحل لمسلم أن يروع مسلما } [رواه أبو داود].

4- الإستهزاء والغمز و اللمز:

الناس مراتب في مداركهم وعقولهم وتتفاوت شخصياتهم، وبعض ضعاف النفوس - أهل الإستهزاء والغمز واللمز - قد يجدون شخصاً يكون لهم سلماً للإضحاك والتندر والعياذ بالله وقد نهى الله عز وجل عن ذلك فقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْراً مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْراً مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ [الحجرات:11]، قال ابن كثير في تفسيره: ( المراد من ذلك احتقارهم واستصغارهم والإستهزاء بهم، وهذا حرام، ويعد من صفات المنافقين ).

والبعض يستهزىء بالخلقة أو بالمشية أو المركب ويخشى على المستهزىء أن يجازيه الله عز وجل بسبب استهزائه قال : { لا تظهر الشماتة بأخيك، فيرحمه الله ويبتليك } [رواه الترمذي].

وحذر من السخرية والإيذاء؛ لأن ذلك طريق العداوة والبغضاء قال : { المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره، التقوى ها هنا - ويشير إلى صدره ثلاث مرات - بحسب إمرىء من الشر أن يحقر أخاه المسلم. كل المسلم على المسلم حرام؟ دمه، وماله، وعرضه } [رواه مسلم].

5- أن لا يكون المزاح كثيراً:

فإن البعض يغلب عليهم هذا الأمر ويصبح ديدناً لهم، وهذا عكس الجد الذي هو من سمات المؤمنين، والمزاح فسحة ورخصة لاستمرار الجد والنشاط والترويح عن النفس.

قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله: ( اتقوا المزاح، فإنه حمقة تورث الضغينة ).

قال الإمام النووي رحمه الله: ( المزاح المنهي عنه هو الذي فيه إفراط ويداوم عليه، فإنه يورث الضحك وقسوة القلب، ويشغل عن ذكر الله تعالى: ويؤول في كثير من الأوقات إلى الإيذاء، ويورث الأحقاد، ويسقط المهابة والوقار، فأما من سلم من هذه الأمور فهو المباح الذي كان رسول الله يفعله ).

6- معرفة مقدار الناس:

فإن البعض يمزح مع الكل بدون اعتبار، فللعالم حق، وللكبير تقديره، وللشيخ توقيره، ولهذا يجب معرفة شخصية المقابل فلا يمازح السفيه ولا الأحمق ولا من لا يعرف.

وفي هذا الموضوع قال عمر بن عبد العزيز: ( اتقو المزاح، فإنه يذهب المروءة ).

وقال سعد بن أبي وقاص: ( اقتصر في مزاحك، فإن الإفراط فيه يذهب البهاء، ويجرىء عليك السفهاء )

7- أن يكون المزاح بمقدار الملح للطعام:

قال(صلي الله عليه وسلم) : { لا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب } [صحيح الجامع:7312].

وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ( من كثر ضحكه قلت هيبته، ومن مزح استخف به، ومن أكثر من شيء عرف به ).



فإياك إياك المزاح فإنه *** يجرىء عليك الطفل والدنس النذلا



ويذهب ماء الوجه بعد بهاءه *** ويورثه من بعد عزته ذلا

8- ألا يكون فيه غيبة:

وهذا مرض خبيث، ويزين لدى البعض إنه يحكى ويقال بطريقة المزاح، وإلا فهو داخل في حديث النبي (صلي الله عليه وسلم): { ذكرك أخاك بما يكره } [رواه مسلم].

9- إختيار الأوقات المناسبة للمزاح:

كأن تكون في رحلة برية، أو في حفل سمر، أو عند ملاقاة صديق، تتبسط معه بنكتة لطيفة، أو طرفة عجيبة، أو مزحة خفيفة، لتدخل المودة على قلبه والسرور على نفسه، أو عندما تتأزم المشاكل الأسرية ويغضب أحد الزوجين، فإن الممازحة الخفيفة تزيل الوحشة وتعيد المياه إلى مجاريها.
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alaula.yoo7.com
ايــــاد
رئيس المنتدى
رئيس المنتدى
ايــــاد


عدد المساهمات : 85
نقاط : 117
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

اضحك تضحك لك الدنيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: اضحك تضحك لك الدنيا   اضحك تضحك لك الدنيا Icon_minitimeالأربعاء مايو 19, 2010 4:22 pm

وايظاُ حبيت انقل هذه الضوابط من منتدى الشيخ القرضاوي ...

حدود المشروعية في الضحك و المزاح



إن الضحك و المرح و المزاح أمر مشروع في الإسلام ، كما دلت على ذلك النصوص القولية ، و المواقف العملية للرسول الكريم ( صلي الله عليه و آل و سلم ) و أصحابه رضي الله عنهم .

و ما ذلك إلا لحاجة الفطرة الإنسانية إلى شيء من الترويح يخفف عنها لأواء الحياة و قسوتها ، و تشعب همومها و أعبائها .



كما أن هذا الضرب من اللهو و الترفيه يقوم بمهمة التنشيط للنفس ، حتى تستطيع مواصلة‌ السير والمضي في طريق العمل الطويل ، كما يريح الإنسان دابته في السفر ، حتى لا تنقطع به .



فمشروعية الضحك و المح و المزاح لا شك فيها في الأصل ، و لكنها مقيدة بقيود و شروط لا بد أن تراعي :

أولاً : ألا يكون الكذب و الاختلاق أداة الإضحاك للناس ، كما يفعل بعض الناس في أول إبريل ( نيسان ) فيما يسمونه « كذبة إبريل » .

و لهذا قال ( صلي الله عليه و آل و سلم ) : « ويل للذي يحدث فيكذب ، ليضحك القوم ، ويل له ،‌ ويل له ، ويل له » (رواه أبو داود و الترمذي و حسنه و النسائي . عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده . ) .

و قد كان ( صلي الله عليه وآل وسلم ) يمزح و لا يقول إلا حقاً .



ثانياً :‌ ألا يشتمل على تحقير لإنسان آخر ، أو استهزاء به وسخرية منه ، إلا إذا أذن بذلك و رضي .

قال تعالى : ( يَأَيهَا الَذِينَ ءَ امَنواُ لَا يَسُخَرُ قَوُم مِن قَوُمٍ عَسَى أَن يَكونواُ خَيُرَاَ مِنُهمُ وَلَا نِسَآءٍ عَسَى أَن يَكنَ خَيُرَاَ مِنُهنَ وَلَا تَلُمِزواُ أَنُفسَكمُ وَ لَا تَنَابَزواُ بِالُأَلُقَابِ بِئُسَ الاِسُم الُفسوق بَعُدَ الُإِيُمَانَ ) (الحجرات : 11 ) .



و جاء في صحيح مسلم : « بحسب امرىء من الشر أن يحقر أخاه المسلم » .

و ذكرت عائشة أمام النبي ( صلي الله عليه و آل و سلم ) إحدى ضرائرها ،‌ فوصفتها بالقصر تعيبها به ، فقال : « يا عائشة‌ ؛ لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته » .

قالت : وحكيت له إنساناً – أي قادته في حركته أو صوته أو نحو ذلك – فقال : « ما أحب أني حكيت إنساناً و أن لي كذا و كذا » (رواه أبو داود و الترمذي ، و قال : حسن صحيح).



ثالثاً : ألا يترتب عليه تفزيع ترويع لمسلم .

فقد روي أبو داود عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال : حدثنا أصحاب محمد ( صلي الله عليه و آل و سلم ) ، أنهم كانوا يسيرون مع النبي ( صلي الله عليه و آل و سلم ) فقام رجل منهم ، فانطلق بعضهم إلى حبل معه فأخذه ، ففزع ، فقال رسول الله ( لي الله عليه و آل محمد ) : « لا يحل لرجل أن يروع مسلماً » .



و عن النعمان بن بسير قال : كنا مع رسول الله ( صلي الله عليه و‌ آل و سلم ) في مسير ، فخفق رجل على راحلته ( أي نعس ) فأخذ رجل سهماً من كنا نته فانتبه الرجل ، ففزع ، فقال رسول الله ( صلي الله عليه و آل و سلم ) « لا يحل لرجل أن يروع مسلماً » (رواه الطبراني في « الكبير » ورواته ثقات ) . . و السياق يدل على أن الذي فعل ذلك كان يمازحه .

و قد جاء في الحديث الآخر : « لا يأخذ أحدكم متاع أخيه لاعباً و لا جاداً » (رواه الترمذي و حسنه ) .



رابعاً : ألا يهزل في موضع الجد ، و لا يضحك في مجال يستوجب البكاء ، فلكل شيء أوانه ، و لكل أمر مكانه ، و لكل مقام مقال . و الحكمة وضع الشيء‌ في موضعه المناسب.

و من ممادح الشعراء :





إذا جد عند الجد أرضاك جده
و ذو باطل إن شئت ألهاك باطله !




و الباطل هنا يقصد به اللهو المرح .

و قال آخر :

أهازل حيث الهزل يحسن بالفتى و إني إذا مجد الرجال لذ و جد !



و روي الأصمعي أنه رأي امرأة بالبادية تصلي على سجادتها خاشعة ضارعة ، فلما فرغت و قفت أمام المرآة‌ تتجمل و تتزين ،‌فقال لها : أين هذه من تلك ؟

فأنشدت تقول : ولله مني جانب لا أضيعه و للهو مني و البطالة جانب !



قال : فعرفت أنها امرأة عابدة لها زوج تتجمل له .

و قد عاب الله تعالى على المشركين أنهم كانوا يضحكون عند سماع القرآن و كان أولى بهم أن يبكوا ، فقال تعالى : ( أَفَمِنُ هَذَا الُحَدِيُثِ تَعُجَبونَ ( 59 ) وَ تَضُحَكونَ وَلَا تَبُكونَ ( 60 ) وَ أَنُتمُ سَامِدونَ ( 61 ) ) (النجم : 59 – 61 ) .



خامساً : أن يكون ذلك بقدر معقول ، و في حدود الاعتدال و التوازن ، الذي تقبله الفطرة السليمة ، وير ضاه العقل الرشيد ، ويلائم المجتمع الإيجابي العامل .



و الإسلام يكره الغلو و الإسراف في كل شيء ، و لو في العبادة ، فكيف باللهو و المرح ؟‌‌‌ !

و لهذا كان التوجيه النبوي : « و لا تكثر من الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب » ؛ فالمنهي عنه هو الإكثار و المبالغة .

و قد ورد عن علي رضي الله عنه قوله : « أعط الكلام من المزح ، بمقدار ما تعطي الطعام من الملح » .



و هو قول حكيم ، يدل على عدم الاستغناء عن المزح ، كما يدل على ضرر الإفراط فيه .

و خير الأمور هو الوسط دائماً ، و هو نخج الإسلام و خصيصته الكبرى ، و مناط فضل أمته على غيرها (- انظر : كتابنا « فتاوى معاصرة » : 2/445 – 457 ، طبع دار الوفاء‌ ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alaula.yoo7.com
yemen4ever
طالب نشيط
طالب نشيط



عدد المساهمات : 17
نقاط : 21
تاريخ التسجيل : 17/05/2010

اضحك تضحك لك الدنيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: اضحك تضحك لك الدنيا   اضحك تضحك لك الدنيا Icon_minitimeالأربعاء مايو 19, 2010 10:43 pm

يسلموووووووووواااا استاذنا الفاضل خميس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خميس
مدير عام
مدير عام
خميس


عدد المساهمات : 43
نقاط : 79
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
العمر : 35

اضحك تضحك لك الدنيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: اضحك تضحك لك الدنيا   اضحك تضحك لك الدنيا Icon_minitimeالخميس مايو 20, 2010 12:43 am

شكرا يا اياد ...على المعلوماااااااااااااااااااااااااااات
ممكن نتعرف عليك يا اخي yemen4ever
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحيدري ابوشيبان
الرئيس الفخري
الرئيس الفخري



عدد المساهمات : 21
نقاط : 23
تاريخ التسجيل : 26/12/2010

اضحك تضحك لك الدنيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: اضحك تضحك لك الدنيا   اضحك تضحك لك الدنيا Icon_minitimeالخميس يناير 13, 2011 12:23 pm

شكرا لكما يا اصدقاء على المعلومات المفيده وشكرا على الاستمرار في مشاركاتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ali abraham
طالب مجتهد
طالب  مجتهد



عدد المساهمات : 8
نقاط : 12
تاريخ التسجيل : 20/11/2011

اضحك تضحك لك الدنيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: اضحك تضحك لك الدنيا   اضحك تضحك لك الدنيا Icon_minitimeالأحد نوفمبر 20, 2011 4:12 pm

الشكر الكثير لكما استاذ اياد والاستاذ خميس على ماكتبتم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اضحك تضحك لك الدنيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجـــــلـــــــة الــــــــعُـــــلا :: القاعة الكبرئ-
انتقل الى: